تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

تمويل شركات ناشئة

                            

1. شركة مصر لريادة الأعمال

وقَّعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اتفاقية تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية في مارس 2017 لإنشاء شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار المعروفة أيضا باسم شركة "مشاريع مصر". وتتعامل الشركة الاستثمارية بصفتها صندوق استثمار ناشئ يستثمِر في صناديق الشركات الناشئة والحاضنات وصناديق رؤوس الأموال الاستثمارية ويستثمر استثمارًا مباشرًا في الشركات سريعة النمو. وتبلغ قيمة الصندوق 450 مليون جنيه مصري، ولا ينصب تركيزه على أي قطاع؛ مما يُعدُّ فرصة مواتية لرواد الأعمال العازمين على إنشاء مشروعاتهم ويوفِّر للمبتكرين فرصة تنفيذ أفكارهم.

ويأتي هذا الصندوق في إطار جهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولي الرامية إلى تعزيز تنمية القطاع الخاص. وقد أعلنت الوزارة في يناير 2017 أنه بحلول نهاية عام 2016 ستكون قد حققت مبلغ 2.7 مليار دولار أمريكي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما ساهمت الوزارة إسهامًا خاصًا عبر شركائها في التنمية في تمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية المصري الذي بدوره قام بتمويل إجمالي 15211 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا بمبلغ 2.2 مليار جنيه مصري. وتم تخصيص التمويل لمختلف القطاعات مثل الصناعة والتجارة والخدمات والزراعة.


2. شركتك دوت كوم

برنامج فكرتك شركتك أول مبادرة يطلقها برنامج شركتك المسرع للأعمال​ الذي انشأته شركة مصر لريادة الأعمال التابعة لوزارة الاستثمار و التعاون الدولي.

يعتبر برنامج شركتك برنامج مسرع للأعمال مدته أربعة أشهر يوفر تمويل حتى 500,000 جنية مصري لفرق من رواد الأعمال لمساعدتهم على تأسيس شركاتهم الناشئة مقابل حصة من 4 إلى 8 % في شركتهم. يقدم برنامج شركتك نطاقًا عريضًا من الخدمات لعدد من المشروعات المختارة والتي تشمل الدعم التجاري والقانوني والفني. كما يعرف البرنامج فرق رواد الأعمال بمشرفين وقادة أعمال متمرسين يوفرون المعلومات وفرص التشبيك لمساعدة هذه المشروعات على الانطلاق والنمو. يقوم برنامج شركتك على الاستثمار في عدد كبير من الشركات غير المتعلقة بقطاع محدد مرتين كل عام بالتوازي مع برنامج FinTech بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرمس القابضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشركات ذات التأثير الاجتماعي. 

و لا يهدف البرنامج ​إلى تنفيذ أفكار المشروعات على أرض الواقع فحسب، بل يساهم أيضًا في الإسراع في نموها. يهدف البرنامج إلى مساعدة الشباب أو المصريين بصفة عامة ممن لديهم أفكارًا مبتكرة يمكن تحويلها إلى خدمة أو منتج. تحصل الأفكار الفائزة على تمويل أولي ودعم فني، ومكان لإدارة المشروع، و يصبح أصحاب هذه الأفكار مساهمين لشركاتهم، فيحصلون على مساعدة في تسجيل و تأسيس شركاتهم، وفي إجراء أبحاث تقصي سوقية، وفي وضع خطتهم لتنفيذ المشروع. كما يكتسب أصحاب الأفكار خبرات سوقية وتجارية ويتع​لمون كيفية تصميم نموذج التشغيل. وبعد فترة إسراع الأعمال التي تستغرق أربعة أشهر، يساعد فريق العمل في برنامج شركتك أصحاب المشروع على إيجاد مستثمرين لضخ رأس مال ينقل الشركة لمرحلة تالية من النمو وتوسيع نطاقها الجغرافي، وقاعدة عملائها، وقوتها العاملة و/ أو ما تقدمه من منتجات

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي www.sherketak.com.

لأي أسئلة، يرجى مراسلة البريد الإلكتروني التالي info@sherketak.com