تعديلات الشكل القانوني

تعديلات الشكل القانوني

يتم تأسيس الشركات كمؤسسة فردية أو شراكة أو شركة مساهمة، ووفقا لقانون الشركات وقانون الإستثمار وقانون المنطقة الحرة.

تغيير شكل الشركة إلى آخر

إذا كنت ترغب في تغيير الشكل القانوني لشركتك. يتسلم المستثمر من مركز خدمة المستثمرين محضر الجمعية الغير عادية المعتمد و عقد التأسيس أو العقد و النظام الاساسي و شهادة اصدار الأسهم الموجهة الي هيئة الرقابة المالية. 

في حالة تغيير الشكل القانوني لشركة مساهمة أو توصية بالأسهم :

  • يومين عمل اعتبارا من اليوم التالي لاستلام الطلب مستوفي لاستصدار شهادة موجهة للرقابة المالية لاستصدار الأسهم.
  • يوم عمل عقب ورود موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. 

في حالة تغيير الشكل القانوني لشركة ذات مسئولية محدودة : 

  • يومين عمــل اعتبارا من اليوم التالي لاستلام الطلب مستوفي.

 

تحويل الشركة من الخضوع لقانون إلى الآخر

إذا تم تأسيس شركتك بموجب أحكام قانون الاستثمار وترغب في التحوُّل إلى قانون الشركات. يتم تسليم محضر الجمعية الغير عادية المعتمد و عقد تحويل الشركات و شهادة اصدار الأسهم بعد بعد ثلاثة ايام عمل اعتباراً من اليوم التالي لاستلام الطلب مستوفي. 

يتم تقديم المستندات من بعد ذلك إلى نقابة المحامين للتصديق عليهم ثم إلى مكتب الشهر العقاري لإتمام عملية التوثيق وأخيرا إلى السجل التجاري.

 

التحوُّل من نظام المناطق الحرة للعمل بنظام الاستثمار الداخلي

إذا كنت من الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة وترغب في التحول للعمل بنظام الاستثمار الداخلي بموجب أحكام قانون الشركات أو قانون الاستثمار،  يحصل المستثمر من المركز على مشروع عقد التحول و الجمعية العامة الغير عادية المعتمدين. ويتم تسليمها بعد ثلاثة ايام عمل اعتباراً من اليوم التالي لاستلام الطلب مستوفي. بعد ذلك يتم التوجه إلى نقابة المحامين للتصديق ثم إلى مكتب الشهر العقاري لإتمام عملية التوثيق وأخيرا إلى الي السجل التجاري للتأشير.